برامج على مستوى المقاطعة K-12

في مدارس أرلينغتون العامة ، سيتلقى غالبية الطلاب ذوي الإعاقة برامج التعليم الفردي (IEP's) التي يتم تنفيذها داخل المدرسة المنزلية للطالب من قبل الموظفين العاملين في المدرسة. كل مدرسة قادرة على تقديم مستويات من الخدمة من "استشارة / مراقبة" من خلال "قائمة بذاتها". يعتمد تحديد مستوى خدمة الطالب على عدد ساعات دعم التعليم الخاص المقدم للطالب ، بغض النظر عن المكان. لا يتم تضمين ساعات الخدمة ذات الصلة في القرار حيث يمكن تقديم هذه الخدمات على أي مستوى أو إعداد ، بناءً على تحديد فريق IEP لما يطلبه الطالب.

من أجل تلبية احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات المتخصصة بشكل أكثر فعالية ، APS أنشأت مجموعة متنوعة من البرامج على مستوى المقاطعة. تسمح هذه البرامج APS لتركيز الموارد من أجل توفير تعليم خاص مكثف وعالي الدقة بطريقة مستمرة للطلاب ذوي الاحتياجات المماثلة. تسمح هذه البرامج للطلاب بالاستفادة من التعليمات المصممة خصيصًا مع موظفين لديهم معرفة ومهارات خاصة بإعاقاتهم الفردية. يتبع كل برنامج معايير التعلم أو المعايير المتوافقة لمنهج التعلم مع توفير تعليمات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الإعاقة المحددة. يعد تعيين الطالب في برنامج على مستوى المقاطعة قرارًا مدروسًا بعناية لفريق IEP ، نظرًا لأن مثل هذه البرامج تمثل موضعًا أكثر تقييدًا. يُتوقع من جميع الطلاب فرص وخبرات الإدماج مع أقرانهم غير المعوقين ، بغض النظر عن المكان الذي يوجد فيه.

فيما يلي وصف موجز للبرامج الحالية على مستوى المقاطعة. تعتبر الفصول الدراسية الخاصة بالبرنامج إعدادات قائمة بذاتها ، على الرغم من البحث عن فرص للتضمين لكل طالب. يتم الإشراف على جميع الفصول الدراسية للبرنامج من قبل مدير المبنى الذي تقع فيه ، بدعم من مكتب التربية الخاصة. يحتوي كل فصل دراسي في البرنامج على معلم واحد ومساعد واحد أو اثنين في الفصل. يتم دعم كل برنامج من قبل موظفين إضافيين من مكتب التربية الخاصة ، ليشمل مقدمي الخدمات ذوي الصلة والمتخصصين ومنسقي التربية الخاصة.

فئات الاتصالات (الابتدائية فقط)

ينصب تركيز فصول الاتصال على زيادة وتعزيز المهارات اللغوية التعبيرية والاستقبالية. الطلاب الذين يتلقون دعمًا تعليميًا خاصًا بسبب إعاقات لغوية كبيرة لا ترتبط بإعاقات معرفية كبيرة قد يكونوا مرشحين لدروس الاتصالات. تستخدم هذه الفئات نهج الاتصال الكامل مع الوصول إلى التكنولوجيا المساعدة. يعتمد التدريس على معايير مستوى الصف الدراسي ، ولا يتضمن تعليمات واضحة لمهارات التكيف ، مثل مهارات التغذية أو استخدام المرحاض. الهدف من برنامج الاتصال هو تحديد طريقة (أنماط) الاتصال التي ستسمح لكل طالب بتحقيق النجاح الأكاديمي. ثم يتم منح الطلاب فرصًا لممارسة المهارات التي تعلموها طوال اليوم الدراسي. بمجرد أن يتمكن الطالب من التواصل بنجاح باستخدام المهارات التي تعلموها ، يمكنهم العودة إلى بيئة مدرستهم السابقة.

المدرسة رقم هاتف المدرسة منسق دعم الطلاب البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
أسطول أليس الغربي 703-228-5820 دونا كروفورد-تاونسند دونا كروفورد-تاونسند

برنامج الصم وضعاف السمع

تم تصميم برنامج الصم وضعاف السمع للطلاب الذين يعانون من الصمم أو ضعف السمع الشديد والذين يحتاجون إلى برنامج لغوي متخصص. يتم تدريسها من قبل مدرس للصم وضعاف السمع (TDHH) بدعم من أخصائي أمراض النطق واللغة وأخصائي السمع. الهدف من البرنامج هو تحسين مهارات اللغة والتواصل لدى الطلاب وتوفير الوصول الكامل إلى مناهج التعليم العام. تستخدم لغة الإشارة والإنجليزية المنطوقة و / أو الوسائل المرئية لدعم الطلاب في فصول التعليم العام. يخدم البرنامج الطلاب من صف ما قبل الروضة حتى الصف الثامن. يحضر طلاب مرحلة ما قبل المدرسة مدرسة باتريك هنري الابتدائية ، حيث يقع البرنامج الابتدائي. موقع المدرسة الإعدادية في مدرسة Thomas Jefferson Middle School. يتم تزويد طلاب المدارس الثانوية بأي دعم ضروري في مدرسة أو برنامج مدارس أرلينغتون العامة الذي يختارون الالتحاق به.

الموقع: الجوال منسق دعم الطلاب البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
أسطول أليس الغربي 703.228.5820 دونا كروفورد-تاونسند دونا كروفورد-تاونسند
مدرسة جيفرسون المتوسطة 703.228.5900 ماثيو جافين ماثيو جافين

برنامج المهارات الحياتية الوظيفية (FLS)

الابتدائية:  ينصب تركيز برنامج FLS ، المستوى الابتدائي ، على إنشاء المهارات الأكاديمية الأساسية ، وزيادة مهارات الحياة اليومية ، والتواصل ، والمهارات الحركية / الحركية ، والتنمية الحسية. الطلاب الذين يتلقون دعمًا تعليميًا خاصًا بسبب الإعاقات المعرفية أو الذهنية أو الإعاقات الحسية أو ضعف العظام أو غيرها من الإعاقات الصحية ، قد يكونون مرشحين لبرنامج مهارات الحياة الوظيفية. يوفر البرنامج برامج تعليمية فردية للغاية مع خدمات مكثفة ذات صلة. يستخدم FLS ، المستوى الابتدائي ، مجموعة متنوعة من المناهج والممارسات المدعومة بالبحوث ، مثل منهج التعلم الفريد للمهارات الأكاديمية وما قبل المهنية. كأحد مكونات التدريس ، يوفر التعليم الفريد التقييم الفردي والمراقبة والدروس في مجالات المهارات الهامة مثل القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية. يعتمد النهج الموجه نحو الفريق على مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والتدخلات لتطوير خطط تعليمية لخدمة احتياجات الطلاب. مواقع FLS الابتدائية هي Ashlawn و Barrett و Discovery.

الموقع: الجوال منسق دعم الطلاب البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
أشلون 703-228-5270 أليسا دامور يارنال alyssa.damoreyarnall @apsva.us
باريت 703.228.6288 سينثيا إيفانز cynthia.evans @apsva.us
اكتشاف 703.228.2685 كارين بلوس karin.bloss @apsva.us

ثانوي:  تم تصميم برنامج FLS ، المستوى الثانوي ، لتزويد الطلاب بالفرص والخبرات لتطوير وصقل المهارات الأكاديمية والتكيفية أثناء تحركهم نحو استقلال أكبر. FLS ، المستوى الثانوي ، يستخدم مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية ، بما في ذلك التعلم الفريد منهج للمهارات الأكاديمية والمهنية. يوفر التعلم الفريد ، على سبيل المثال ، تقييمًا فرديًا ورصدًا ودروسًا في مجالات المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية ، بالإضافة إلى الاستعداد للانتقال. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم FLS ، الثانوي منهج التعليم المهني المتمحور حول الحياة، تم تطويره من قبل مجلس الأطفال الاستثنائيين ، وهو مصمم بشكل أساسي للطلاب ذوي الإعاقات الشديدة (مثل الإعاقات المعرفية ، وإصابات الدماغ الرضحية ، والإعاقات المتعددة ، والإعاقات الشديدة والعميقة) الذين يحتاجون إلى تعليمات متخصصة في مجالات المهارات التالية: المساعدة الذاتية ، الشخصية / الاجتماعية ، والحياة اليومية ، والأكاديميون الوظيفيون ، والوظيفة / المهني. تم تصميم المناهج الدراسية لاستخدامها في البيئات الطبيعية مع وصلات مصنوعة لتطبيقات ملموسة لتنمية المهارات. لذلك ، تلعب التجارب المجتمعية دورًا كبيرًا في البرنامج حيث يمارس الطلاب المهارات في إعدادات الحياة الحقيقية. يشارك الطلاب في برنامج FLS عادةً في التقييم على مستوى الولاية عبر برنامج فرجينيا للتقييم البديل (VAAP). ومع ذلك ، يحدد فريق IEP لكل طالب ما إذا كان الطلاب يشاركون في منهج معايير التعلم (SOL) أو محاذاة معايير التعلم (ASOL) ، وكذلك كيفية مشاركة الطالب الفردي في التقييمات على مستوى الولاية. كل APS توفر المدرسة المتوسطة والثانوية ، بالإضافة إلى برنامج Shriver ، برنامج FLS


الفاصل الزمني (على مستوى المقاطعة في المرحلة الابتدائية فقط)

يركز برنامج Interlude على تحسين الأداء الاجتماعي والعاطفي لدى الطلاب الذين لديهم سلوكيات متداخلة كبيرة بسبب الاضطرابات النفسية أو السلوكية. الطلاب الذين يتلقون دعمًا تعليميًا خاصًا بسبب إعاقة عاطفية أو مشكلات سلوكية كبيرة ، ولكن مهاراتهم الأكاديمية على مستوى الصف الدراسي أو بالقرب منه ، قد يكونوا مرشحين لبرنامج Interlude. يوفر البرنامج بيئة علاجية مصممة لتعزيز التنظيم الذاتي المتزايد ، وتحسين مفهوم الذات ، ومهارات العلاقات الإيجابية ، والنجاح الأكاديمي. يؤكد المنهج التكميلي على المرونة ، والتنظيم الذاتي ، ومهارات التعامل مع الآخرين ، ومهارات حل المشكلات. يعتمد النهج الموجه نحو الفريق على الموارد الأكاديمية والعلاجية والأسرية والمشتركة بين الوكالات لتطوير خطط تعليمية لخدمة احتياجات الطلاب. برنامج Interlude متاح في كل من المدارس المتوسطة والثانوية.

المدرسة رقم هاتف المدرسة منسق دعم الطلاب البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
كامبل 703.228.6770 مارثا أليس Rademacher m.rademacher @apsva.us

برنامج التدخلات المتعددة للطلاب المصابين بالتوحد (MIPA)

ينصب تركيز برنامج MIPA على زيادة التواصل ومهارات الحياة المستقلة والمهارات الاجتماعية والأداء الأكاديمي. قد يكون الطلاب الذين يتلقون دعمًا تعليميًا خاصًا بسبب التوحد مرشحين لبرنامج MIPA. يوفر البرنامج بيئة منظمة للغاية وتدخلات أكاديمية وسلوكية قائمة على البحث لمرض التوحد. يستخدم البرنامج مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لإعداد الطلاب للانتقال إلى إعدادات أقل تقييدًا. تتضمن أمثلة المناهج المستخدمة في فصول MIPA برنامج STAR (استراتيجيات التدريس القائمة على أبحاث التوحد، أريك ، لوس ، فالكو ، كروج ، 2004) و مناهج الروابط.

برامج PreK
(ميني MIP-A)
رقم هاتف المدرسة منسق دعم الطلاب عنوان البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
مدرسة أرلينغتون التقليدية 703.228.6290 إميلي جيليسبي  emily.gillespie @apsva.us
باريت 703.228.6288 سينثيا إيفانز cynthia.evans @apsva.us
هوفمان-بوسطن 703.228.5845 كارولين دامرين caroline.damren @apsva.us
فرع طويلة 703.228.4220 ماريلي بومان marilee.bowman @apsva.us
OAKRIDGE 703.228.5840 ميجي سكوجنا meggie.scogna @apsva.us
قصب 703.228.5180 سارة شو سارة شو
البرامج الابتدائية
باريت (فئتان) 703.228.6288 سينثيا إيفانز cynthia.evans @apsva.us
د. تشارلز درو
(فصلان)
703.228.5285 كارليت بريان carlette.bryan @apsva.us
هوفمان-بوسطن 703.228.5845 دونا تاونسند donna.townsend @apsva.us
جيمستاون 703-228-5275 كارين بلوس karin.bloss @apsva.us
فرع طويلة 703-228-4220 كريستين شيمونياك كريستين شيمونياك @apsva.us
ماكينلي 703-228-5280 كارولين دامرين caroline.damren @apsva.us
OAKRIDGE 703-228-5840 ميجي سكوجنا meggie.scogna @apsva.us
تايلور (فئتان) 703-228-6275 كارولين دامرين caroline.damren @apsva.us
البرامج الثانوية
كينمور (فئتان) 703-228-6800 كاتلين جورجيولو كاتلين جورجيولو
ويكفيلد 703-228-6700 كريستال بوجيرو هاينز krystal.hines @apsva.us

برنامج الاستعداد للتوظيف (PEP)

برنامج الاستعداد للتوظيف (PEP)تم إطلاقه في العام الدراسي 2014-15 ويقع في مركز أرلينغتون الوظيفي ، وهو برنامج للتدريب على الوظائف والانتقال. هذا البرنامج متعدد المستويات ويخلق نهجًا ديناميكيًا ومستهدفًا لتلبية الاحتياجات الانتقالية للطلاب. يعتمد برنامج PEP على كفاءات محددة تم تطويرها بالتشاور مع جامعة فرجينيا كومنولث (VCU) باستخدام موارد مثل جامعة فرجينيا مهارات الاستعداد في مكان العمل للكومنولث. يوفر PEP للطلاب الخبرات وفرص التعلم بناءً على اتجاهات واحتياجات العمل الحالية حتى يكتسب الطلاب المهارات ذات الصلة للحصول على عمل في سوق اليوم ، بما في ذلك المهارات الاجتماعية المطلوبة اللازمة لتأمين والحفاظ على عمل هادف طويل الأجل. تم تصميم البرنامج للطلاب لتلقي خبرات التدريب والتدريب المهني والشهادات التجارية والتراخيص والائتمان الجامعي و / أو اتصالات الشبكات التي قد تؤدي إلى التوظيف مباشرة بعد التخرج. يجب أن تتم الإحالات إلى PEP خلال السنة الأخيرة للطالب من مشاركة المدرسة الثانوية ، مع برمجة إعداد انتقالية محددة يتم تحديدها بعد القبول. تكون مشاركة الطلاب فردية ، وفقًا للاحتياجات ، وإذا كان ذلك مناسبًا للطالب ، فيمكن أخذ الدورات في وقت واحد للحصول على ائتمان أكاديمي. قد يكون الطلاب الثانويون ذوو الإعاقة الذين يحصلون على دعم التعليم الخاص لمدة 50 ٪ أو أكثر من اليوم الدراسي عند خروجهم من المدرسة الثانوية مرشحين ل PEP. البرنامج غير فئوي ويمكن إحالة الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة.

الموقع: الجوال منسق دعم الطلاب دعم الطالب البريد الإلكتروني للمنسق
مركز توظيف 703-228-5800 جيني يورك جيني يورك

البرنامج الثانوي للطلاب المصابين بالتوحد (SPSA)

يمكن للطلاب الذين تم تحديدهم لتلقي خدمات التعليم الخاص بسبب التوحد والذين يعملون على مستوى الصف الدراسي (أو أعلى) الوصول إلى الفصول الدراسية المصممة خصيصًا والتي تتناول المهارات الاجتماعية والأداء التنفيذي. ستركز هذه البرمجة على تطوير المهارات الشخصية والتنظيمية ، مع تشجيع تجربة أكاديمية صعبة. سوف يندمج الطلاب في فصول التعليم العام لكل خدمة في برنامج IEP الخاص بهم ويتم توجيههم إلى منهج SOL على مستوى الصف. المناهج التكميلية قد تشمل غير عالق وعلى الهدف!: منهج وظيفي تنفيذي لتحسين المرونة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد، و ال منهج PEERS للتدريب على المهارات الاجتماعية في المدرسة للمراهقين الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.

الموقع الثانوي الجوال منسق دعم الطلاب البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
جيفرسون 703-228-5900 ماثيو جافين matthew.gavin @apsva.us
إتش بي وودلون 703-228-6363 ميج ديفيس meg.davis @apsva.us
واشنطن-ليبرتي 703-228-6200 جنيفر يورك jenny.york @apsva.us
يوركتاون 703-228-5400 كارولين ثيل carolyn.thiell @apsva.us

برنامج يونيس كينيدي شرايفر

إن برنامج شرايفر يوفر بيئة داعمة فردية للغاية للطلاب ذوي الإعاقات الكبيرة داخل بيئة مدرسية أصغر مع نسبة منخفضة من الطلاب إلى الموظفين في جميع أنحاء البرنامج. يحتاج الطلاب في برنامج Shriver إلى تعليمات مكثفة وواضحة في المهارات الأكاديمية والمهنية الوظيفية ، بالإضافة إلى البرنامج التعليمي المجتمعي. يتم تقديم التعليم بشكل أساسي في بيئة تعليمية خاصة قائمة بذاتها مع فرص للإدماج والتفاعل مع أقران غير معاقين في الموقع ، في برنامج HB Woodlawn. تتبع الفصول المحددة في برنامج Shriver مناهج مهارات الحياة الوظيفية (FLS) أو برنامج التدخل المتعدد للتوحد (MIPA). الطلاب الذين يحتاجون إلى FLS أو MIPA في بيئة مدرسية صغيرة مع نسبة منخفضة من الطلاب إلى الموظفين ، قد يتلقون تلك البرامج في Shriver. بالإضافة إلى التدريس في الأكاديميين الوظيفيين والمهارات التكيفية ، يوفر برنامج Shriver تدريبًا محددًا لإعداد الطلاب للمشاركة في إعدادات ما بعد المرحلة الثانوية ، مثل ورش العمل المحمية ، والجيوب شبه المحمية ، والعمل المدعوم ، والتوظيف التنافسي. يتم تطوير برامج الطلاب الفردية لتحقيق أقصى قدر من النمو الاجتماعي والعاطفي والجسدي والمعرفي مع اكتساب المهارات ذات الصلة اللازمة للعمل في المجتمع بشكل مستقل قدر الإمكان. يمكن للطلاب المشاركة في برنامج Shriver حتى سن 22 (اعتبارًا من 30 سبتمبر).

الموقع: الجوال منسق دعم الطلاب البريد الإلكتروني لمنسق دعم الطلاب
برنامج شرايفر 703-228-6440 شيرتونا هورتون شيرتونا هورتون


برنامج 45-Day

الطلاب الذين يحتاجون إلى برنامج بديل نتيجة للتعليق على المدى الطويل.

Countywide Programs K-12

In Arlington Public Schools, the majority of students with disabilities will receive Individualized Education Programs (IEP’s) implemented within the student’s home school by school-based staff.  Each school is able to provide levels of service from “consult/monitor” through “self-contained.”  Determination of a student’s level of service is based on the number of hours of special education support provided to the student, regardless of setting.  Related service hours are not included in the determination as such services may be provided at any level or setting, based on the IEP team’s determination of what the student requires.

In order to most effectively meet the needs of students with specialized needs, APS has established a variety of countywide programs.  These programs allow APS to concentrate resources in order to provide intensified, high fidelity special education instruction in a continuous manner to students with similar needs.  Such programs allow students to benefit from specially-designed instruction with staff that have knowledge and skills specific to their individual disabilities.  Each program follows the standards of learning or the aligned standards of learning curriculum while providing specially designed instruction to address specific disability needs. Placement of a student into a countywide program is a carefully considered IEP team decision, since such programs represent a more restrictive placement.  Inclusion opportunities and experiences with non-disabled peers are expected for all students, regardless of placement.

Below are brief descriptions of current countywide programs.  Program classrooms are considered self-contained settings, although opportunities for inclusion are sought for each student.  All program classrooms are supervised by the principal of the building in which they are located, with support from the Office of Special Education.  Each program classroom has one teacher and one or two classroom assistants.  Each program is supported by additional staff from the Office of Special Education, to include related service providers, specialists, and special education coordinators.

Interlude (Countywide at Elementary level only)

The focus of the Interlude program is on improving social and emotional functioning in students who have significant interfering behaviors due to psychological or behavioral disorders.  Students who are receiving special education support due to an emotional disability or significant behavioral issues, but whose academic skills are at or near grade-level, may be candidates for Interlude.  The program provides a therapeutic environment designed to foster increased self-regulation, improved self-concept, positive relationship skills, and academic success. Supplemental curriculum emphasizes resiliency, self-regulation, interpersonal and problem-solving skills. The team-oriented approach draws upon academic, therapeutic, family and interagency resources to develop educational plans to serve the needs of the students.  The Interlude Program is available at each of the middle and high schools.

Communications Classes (Elementary only)

The focus of the Communication classes is on increasing and enhancing expressive and receptive language skills.  Students who are receiving special education support due to significant language impairments which are not associated with significant cognitive impairments may be candidates for the Communications classes.  These classes use a total communication approach with access to assistive technology.  Instruction is based on grade-level standards, and does not include explicit instruction for adaptive skills, such as feeding or toileting skills.  The goal of the communication program is to determine the mode(s) of communication that will allow each student to achieve academic success.  Students are then given opportunities to practice the skills they have learned throughout the school day.  Once a student is able to successfully communicate using the skills they have learned, they can return to their previous school setting.

Location Phone Special Education Coordinator Phone
Patrick Henry 703-228-5820 Donna Crawford-Townsend 703-228-6064

Functional Life Skills Program (FLS)

Elementary:  The focus of the FLS program, elementary level, is on establishing basic academic skills, increasing daily living skills, communication, motor/mobility skills, and sensory development. Students who receive special education support due to cognitive or intellectual disabilities, sensory impairments, orthopedic impairments, or other health impairments, may be candidates for the Functional Life Skills program.  The program provides highly individualized educational programming with intensified related services. FLS, elementary level, utilizes a variety of research supported curricula and practices, such as the Unique Learning curriculum for academic and pre-vocational skills.  As one component of instruction, Unique Learning provides individualized assessment, monitoring, and lessons in the critical skill areas of reading, writing, math, science and social studies.  The team-oriented approach draws upon a variety of strategies and interventions to develop educational plans to serve the needs of the students.  Elementary FLS locations are Ashlawn, Barrett, and Discovery.

Secondary:  The FLS program, secondary level, is designed to provide students with opportunities and experiences for developing and refining academic and adaptive skills as they move toward greater independence.  FLS, secondary level, utilizes a variety of instructional resources, including the Unique Learning curriculum for academic and vocational skills.  Unique Learning, for example, provides individualized assessment, monitoring, and lessons in the critical skill areas of reading, writing, math, science and social studies, as well as transition readiness preparation. In addition, FLS, secondary utilizes the Life Centered Career Education Curriculum, developed by the Council for Exceptional Children, and designed primarily for students with severe disabilities (i.e. cognitive disabilities, traumatic brain injury, multiple disabilities, severe and profound disabilities) who require specialized instruction in the following skill areas: self-help, personal/social, daily living, functional academics, and job/vocational.  The curriculum is designed to be used in natural settings with connections made for concrete applications of skill development.   Therefore, community-based experiences play a large role in the program as students practice skills in real life settings. Students in the FLS program usually participate in state-wide assessment via the Virginia Alternative Assessment Program (VAAP).  However, each student’s IEP team determines whether students participate in the Standards of Learning (SOL) curriculum or the Aligned Standards of Learning (ASOL) curriculum, as well as how the individual student will participate in state-wide assessments.  Each APS middle and high school, as well as the Shriver program, provides an FLS program

Location Phone Special Education Coordinator Phone
Ashlawn 703-228-5270 Krystal Bujeiro-Hines 703-228-6045
Barrett 703-228-6285 Shannon Sterling Hunter 703-228-6040
Discovery 703-228-2685 Danna Galvin 703-228-6040

 Multi-Intervention Program for Students with Autism (MIPA)

The focus of the MIPA program is on increasing communication, independent life skills, social skills, and academic performance.  Students who are receiving special education support due to autism may be candidates for the MIPA program.  The program provides a highly structured environment and research-based academic and behavioral interventions for autism. The program uses a variety of strategies to prepare students to transition to less restrictive settings.  Examples of curricula used in MIPA classes include the STAR Program (Strategies for Teaching based on Autism Research, Arick, Loos, Falco, Krug, 2004) and the Links Curriculum.

 Elementary & Secondary
Location
Phone Special Education Coordinator Phone
Barrett (2 classes) 703-228-6288 Shannon Sterling Hunter 703-228-6040
Drew Model 703-228-5500 Shannon Sterling Hunter 703-228-6045
Hoffman Boston 703-228-5845 Donna Crawford-Townsend 703-228-6064
Jamestown 703-228-5275 Shannon Sterling Hunter 703-228-6040
Kenmore (2 classes) 703-228-6800 Katelyn Gurgiolo 703-228-6060
Long Branch 703-228-4220 Donna Townsend 703-228-6064
McKinley 703-228-5280 Catherine Thompson 703-228-6040
Oakridge 703-228-5840 Meg Davis 703-228-6040
Taylor 703-228-6275 Shirtona Horton 703-228-6040
Wakefield 703-228-6700 Julie Illari 703-228-8631

Secondary Program for Students with Autism (SPSA)

Students who are identified to receive special education services due to autism and who are working on grade-level (or higher) curriculum may access specially designed classes which address social skills and executive functioning.  This programming will focus on the development of interpersonal and organizational skills, while encouraging a challenging academic experience. Students will integrate into general education classes per services on their IEP’s and are instructed on grade-level SOL curriculum.  Supplemental curricula may include Unstuck and On-Target!:  An Executive Function Curriculum to Improve Flexibility for Children with Autism Spectrum Disorders, and the PEERS Curriculum for School-Based Social Skills Training for Adolescents with Autism Spectrum Disorder.

Secondary Location Phone Special Education Coordinator Phone
Jefferson 703-228-5900 Shirtona Horton 703-228-6040
HB Woodlawn 703-228-6363 Meg Davis 703-228-6044
Washington-Lee 703-228-6200 Jenny York 703-228-6040
Yorktown 703-228-5400 Carolyn Thiell 703-228-6056

Eunice Kennedy Shriver Program

The Shriver Program provides a highly individualized, supportive environment for students with significant disabilities within a smaller school setting with a low student-to-staff ratio throughout the program.  Students in the Shriver Program require intensive, explicit instruction in functional academic and vocational skills, as well as community-based educational program. Instruction is provided primarily in a self-contained special education setting with opportunities for inclusion and interaction with non-disabled peers on-site, at the H.B. Woodlawn Program. Specific classes within the Shriver Program follow the Functional Life Skills (FLS) or Multi-Intervention Program for Autism (MIPA) curricula.  Students who require FLS or MIPA in a small school setting with a low student-to-staff ratio, may receive those programs at Shriver. In addition to instruction in functional academics and adaptive skills, the Shriver Program provides specific training to prepare students for participation in post-secondary settings, such as sheltered workshops, semi-sheltered enclaves, supported work, and competitive job placement. Individual student programs are developed to achieve maximum social, emotional, physical, and cognitive growth while acquiring the related skills necessary to function in the community as independently as possible. Students may participate in the Shriver Program up to age 22 (as of September 30).

Location Phone Special Education Coordinator Phone
Shriver Program 703-228-6440 Shirtona Horton 703-228-6040

Deaf and Hard of Hearing Program

The Deaf and Hard of Hearing program is designed for students with deafness or significant hearing impairment who require a specialized language rich program. It is taught by a Teacher of the Deaf and Hard-of-Hearing (TDHH) with support from a speech-language pathologist and audiologist.  The goal of the program is to improve the language and communication skills of students and provide full access to the general education curriculum. Sign Language, spoken English, and/or visual aids are used to support students in general education classes.  The program serves students Pre-K  through 8th grade. Preschool students attend Patrick Henry Elementary, where the elementary program is located.  The middle school location is at Thomas Jefferson Middle school. High school students are provided any necessary supports in the Arlington Public Schools school or program they choose to attend.

Location Phone Special Education Coordinator Phone
Patrick Henry 703-228-5820 Donna Crawford-Townsend 703-228-6064
Jefferson Middle School  703-228-5900  Shirtona Horton  703-228-6040

Program for Employment Preparedness (PEP)

The Program for Employment Preparedness (PEP), launched in school year 2014-15 and located at the Arlington Career Center, is a job training and transition program.  This program is multi-tiered and creates a dynamic and targeted approach to meeting the transitional needs of students. PEP is based on specific competencies developed in consultation with Virginia Commonwealth University (VCU) using resources such as Virginia’s Workplace Readiness Skills for the Commonwealth. PEP provides students with experiences and learning opportunities based on current business trends and needs so that students may gain relevant skills for obtaining employment in today’s market, including the requisite social skills necessary to secure and maintain long-term, meaningful employment. The program is designed for students to receive internship and apprenticeship experiences, trade certifications, licenses, college credit and/or networking connections that may lead to employment directly upon graduation. Referrals should be made to PEP during the student’s final year of high school participation, with specific transition preparation programming to be determined subsequent to acceptance.  Student participation is individualized, according to needs, and if appropriate for the student, courses may simultaneously be taken for academic credit.

Secondary students with disabilities accessing special education support for 50% or more of the school day as they exit high school may be candidates for PEP.  The program is non-categorical and students with various disabilities may be referred.

Location Phone Special Education Coordinator Phone
Career Center 703-228-5800 Jenny York 703-228-6063

45-Day Program

Students who require an alternative program as a result of long-term suspension.