الأسئلة الأكثر شيوعًا (FAQ)

 

تعليمات

نموذج الكتلة التعاوني

  1. ما هو APS نموذج لتقديم خدمات الموهوبين؟
    APS يستخدم نموذج المجموعة التعاوني لتلبية احتياجات المتعلمين الموهوبين. في هذا النموذج ، يتم تجميع الطلاب الذين تم تحديدهم على أنهم موهوبون في منطقة محتوى مع ما لا يقل عن 5 طلاب آخرين تم تحديدهم في نفس المنطقة مع مدرس حصل على 40 ساعة على الأقل من التدريب في تعليم الموهوبين و / أو حصل على تأييد في الموهوبين التعليم. كل مدرسة لديها مدرس موارد واحد للموهوبين (RTG) الذي يدعم هذا النموذج. لمزيد من المعلومات التفصيلية ، يرجى الاطلاع على 2017-2022 الخطة المحلية للموهوبين معتمدة من قبل المشرف ومجلس المدرسة.
  2. لماذا فعلت APS اختر هذا النموذج لتقديم خدمات الموهوبين؟
    سابقا، APS استخدم نموذج الانسحاب للخدمات الموهوبة مما يعني أن الطلاب الذين تم تحديدهم على أنهم موهوبون سيتم إخراجهم من الفصل الدراسي لمدة 30-45 دقيقة كل أسبوع للتعليم مع مدرس الموارد للموهوبين. نحن نعلم أن الطلاب الذين تم تحديدهم على أنهم موهوبون يحتاجون إلى التحدي طوال اليوم وكل يوم وليس فقط لهذا القدر الضئيل من الوقت كل أسبوع. أيضًا ، يوجد في كل مدرسة مدرس موارد للموهوبين الذين يخدمون مستويات صفية متعددة: K-5 (ابتدائي) ، 6-8 (متوسط) ، وعالي (9-12). يستخدم نموذج المجموعة التعاوني معلم الموارد للموهوبين كمدرب تعليمي يعمل مع معلم المجموعة للتخطيط المستمر بحيث يتم تحقيق التعليمات اليومية المختلفة.
  3. كيف يعمل نموذج الكتلة؟
    مدرس العنقود هو المقدم الأساسي لخدمة الموهوبين ضمن هذا النموذج. كل مدرسة لديها RTG واحد يدعم معلمي المجموعات على أساس أسبوعي من خلال النمذجة والتخطيط وفي بعض الأحيان التدريس المشترك وتقديم تعليمات متباينة.
  4. كيف سيحدث التجميع العنقودي إذا كان الطلاب غير قادرين على خوض عملية الفرز في الربيع؟
    ستستخدم المدارس نقاط بيانات متعددة لتجميع المتعلمين حتى يتمكنوا من تلقي التعليمات المستهدفة.
  5. ما هي الهياكل الموجودة على مستوى المقاطعة لدعم اتساق تنفيذ هذا النموذج؟
    كل مدرسة لديها ثابت Canvas نموذج خدمات الموهوبين للمسؤولين والموظفين الذين لديهم موارد لدعم التعاون بين RTG وطاقم المدرسة. يوفر النموذج أيضًا العديد من فرص التعلم المهني مثل طرق لتوسيع المحتوى باستخدام موارد المناهج المكتوبة للمتعلمين الموهوبين وفهم احتياجات الطلاب الموهوبين المتنوعين وكيفية الدفاع عن الطلاب الذين يظهرون إمكانات.
  6. كيف يمكنني معرفة من هو مدرس الموارد للموهوبين (RTG) لمدرستي؟
    ثمة الصفحة إلى RTGs حسب المدرسة.
  7. ما هي المسؤوليات المحددة لمجموعات RTG و Cluster Teachers في المدرسة الابتدائية؟
    في نموذج الكتلة التعاوني ، تعمل RTG لكل مدرسة بشكل تعاوني مع معلمي مجموعة مستويات الصفوف لتقديم خدمات شاملة للمتعلمين الموهوبين. يرجى زيارة التوقعات لمجموعات RTG والمعلمين العنقوديين لرؤية المزيد من التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك ، تساهم مجموعة RTG من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الخامس بالدروس باستخدام الموارد المكتوبة للمتعلمين الموهوبين لجميع المعلمين لاستخدامها لتوسيع المعايير والتحدي وإشراك جميع المتعلمين هذا خدمات الموهوبين الابتدائية Canvas الدورة مرتبط بالمرحلة الابتدائية Canvas نموذج في قسم موارد المعلم لجميع المعلمين.
  8. ما هي المسؤوليات المحددة لمجموعات RTG والمعلمين العنقوديين و / أو المكثّفين في المدرسة المتوسطة؟
    في نموذج الكتلة التعاوني ، تعمل RTG لكل مدرسة بشكل تعاوني مع كل مجموعة مستويات صفية و / أو مع مدرسين مكثفين لتقديم خدمات شاملة للمتعلمين الموهوبين. يرجى زيارة توقعات RTGs والمدرسة الإعدادية العنقودية المكثفة لرؤية المزيد من التفاصيل.
  9. ما هي المسؤوليات المحددة لمجموعات RTG والمعلمين المكثف / AP / IB في المدرسة الثانوية؟
    في نموذج الكتلة التعاوني ، تعمل RTG لكل مدرسة بشكل تعاوني مع معلمي AP / IB المكثف لتقديم خدمات شاملة للمتعلمين الموهوبين. يرجى زيارة التوقعات الخاصة بمعلمي RTGs المكثف / AP / IB لرؤية المزيد من التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك ، تدير HS RTGs عملية التقديم على أساس المدرسة لمدرسة الحاكم الصيفي السكنية والمشاركة في الأحداث على مستوى المقاطعة لدعم اختبارات VPA واختيار الطلاب الذين يمثلون APS على مستوى الدولة.
  10. ما هي توقعات التعلم المهني لمعلمي الكتلة / المكثف / AP / IB؟
    معلمو المجموعة (كما هو مُعرّف على أنهم أي شخص لديه متعلم موهوب في الفصل الدراسي) ، من المتوقع أن يحصل مدرسو المجموعة المكثفة / AP / IB على 40 نقطة تعلم مهنية تركز على تعليم الموهوبين. إجراء تنفيذ السياسة G-2.14 PIP-9 مؤهلات المعلمين - تعليم الطلاب الموهوبين
  11. هل ستكون RTG قادرة على دعم المعلمين الذين ليس لديهم مجموعات؟
    سيعتمد هذا على عدد المعلمين العنقوديين الذين تعمل معهم RTG على أساس أسبوعي. كلما زاد عدد المعلمين في مجموعات في كل مستوى صف ، قل الوقت الذي ستضطر فيه RTG إلى دعم المعلمين الإضافيين. عند توفرها ، تحضر مجموعات RTG اجتماعات فريق التعلم التعاوني لمشاركة و / أو نموذج استراتيجيات التفكير النقدي والإبداعي لتحدي وإشراك جميع المتعلمين باستخدام APS إطار التفكير النقدي والإبداعي.
  12. ما هي فرص التعلم المهني المتاحة لمعلمي المجموعات؟
    تم إنشاء خدمات الموهوبين أ دورة التعلم المهنية لدعم التعلم المهني المستمر في المدرسة للمعلمين. إنه مرن بطبيعته ويدعم التعلم المخصص للمعلمين. بالتعاون مع RTG ، يمكن تنفيذ دورة التعلم مع معلم واحد ، ومجموعة صغيرة و / أو مجموعة كبيرة من المهنيين الملتزمين. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدة ندوات عبر الإنترنت وجلسات ذاتية حيث يمكن للمدرسين الوصول في أي وقت. يتم تنظيم هذه الجلسات حول الموضوعات الرئيسية التالية: الإنصاف في الفحص والتعرف على خدمات الموهوبين ، والتعليم الافتراضي والتعلم للمتعلمين الموهوبين ، والتنمية العاطفية الاجتماعية واحتياجات المتعلمين الموهوبين ، والتمييز والتخطيط الهادف للمتعلمين الموهوبين ، والمشروع القائم على المشكلات التعلم القائم ،
  13. لماذا لا يتم تعليم طفلي من قبل مدرس الموارد للموهوبين؟
    نموذجنا لتقديم خدمات الموهوبين هو نموذج جماعي تعاوني كما هو موضح في 2017-2022 الخطة المحلية للموهوبين. نحن نعلم أن المتعلمين الموهوبين يحتاجون إلى نهج شامل للخدمات طوال اليوم التعليمي وليس درسًا أو درسين فقط في الأسبوع. كل مدرسة لديها مدرس موارد واحد للموهوبين (RTG) لدعم جميع مجالات المواد في مستويات صفوف متعددة ويقوم كل منهم بإدارة عملية الفرز وتحديد الهوية.

برنامج التعلم الافتراضي 

  1. كيف سيتم تقديم خدمات الموهوبين في برنامج التعلم الافتراضي؟
    سيتلقى الطلاب الذين تم تحديدهم على أنهم موهوبون والذين اختاروا برنامج VLP للفترة 2021-2022 خدمات موهوبة من معلم الفصل. لا يوجد RTG لـ VLP. ستتاح لمعلمي VLP فرصًا للانضمام إلى اجتماعات مستوى الصف لفريق التعلم التعاوني للدعم في التخطيط والتمييز بين تعليماتهم.
  2. ماذا يحدث لعملية الفحص إذا اخترت خيار برنامج التعلم الافتراضي لطفلي هذا العام؟ هل يمكنهم أخذ جهاز الفحص العالمي افتراضيًا؟
    في هذا الوقت ، سيتم منح جهاز الفحص الشامل شخصيًا فقط في مبنى مدرسة طفلك. يمكن للوالدين الانسحاب من هذا التقييم. للقيام بذلك، وفقًا للوائح الموهوبين في VDOE 8 VAC 20-40-40 ، لن يمر الطلاب الذين ليس لديهم تقييم للقدرة بعملية الفحص وتحديد الهوية.

الفرز والتعريف  

  1. إذا كان طفلي في نموذج التعلم الكامل عن بعد خلال العام الدراسي 2020-2021 ولم يرغب في أن يأخذ طفلي جهاز الفحص الشامل في مبنى المدرسة في أبريل 2021 ، فمتى ستتاح لطفلي الفرصة لأخذ هذا الفحص الشامل؟
    ستتاح الفرصة للطلاب الذين اختاروا عدم الاشتراك في فاحص القدرة العالمية لربيع 2021 لإجراء هذا التقييم في الخريف. ستقوم مدرستك بإبلاغ توقيت هذا الغربال الشامل لجميع العائلات.
  2. أخذ طفلي جهاز الفحص الشامل الذي كان CogAT Screener. هل سيتمكن طفلي من أخذ بطارية CogAT بالكامل في الخريف؟
    نظرًا للعديد من التقييمات التي تفرضها الولاية والتي يتم تقديمها طوال العام الدراسي بالإضافة إلى القيود النقدية ، APS سيعطي CogAT للطلاب الذين لم يأخذوا CogAT Screener في ربيع 2021 أو لم يأخذوه
  3. هل يمكنني إحالة طفلي للحصول على خدمات موهوبة إذا كان حاليًا في مستوى الصف الدراسي حيث لا يتم منح فاحص شامل؟
     وفقًا للوائح الموهوبين في VDOE 8 VAC 20-40-40 ، يمكن إحالة الطلاب للحصول على خدمات الموهوبين في الصفوف K-12. يجوز للعائلات و / أو الموظفين بدء عملية الفرز من خلال تقديم نموذج إحالة إلى RTG أو المدير. بعد تلقي الإحالة ، يتم جدولة تقييم القدرة ويكون جزءًا إلزاميًا من عملية الفحص.
  4. هل يمكن أن تمضي عملية الفحص وتحديد الهوية إلى الأمام دون تقييم القدرة؟
    أفضل تحدد VDOE لوائح الموهوبين (8 VAC20-40-40) يجب أن تتبع الأنظمة المدرسية تقييمًا للقدرة كجزء من عملية الفحص وتحديد الهوية.
  5. أين يمكنني معرفة المزيد عن عملية الفرز وتحديد الهوية؟
    تم تحديد هذه العملية في قسم الأهلية على صفحة الويب هذه.
  6. كم مرة يمكن فحص طفلي للحصول على خدمات الموهوبين؟
    قد يتم فحص الطلاب للحصول على خدمات الموهوبين مرة واحدة في السنة. يحدث الفحص عادةً في ربيع كل عام مع الموعد النهائي للإحالة في 1 أبريل. (إذا وقع هذا الموعد النهائي خلال عطلة الربيع ، فسيتم قبول الإحالات في اليوم الأول بعد الاستراحة.)
  7. كيف يمكنني بدء عملية الفحص لطفلي؟ 
    يمكنك تقديم شكل الإحالة إلكترونيًا لمعلم موارد مدرستك للموهوبين و / أو مدير مدرستك. إذا خضع طفلك لعملية الفحص في الربيع الماضي ، فسيكون مؤهلاً للخضوع لعملية الفحص مرة أخرى في دورة الفحص في الربيع في العام المقبل.
  8. كيف سيتم تحدي طفلي إذا لم يخضع لعملية الفحص / تحديد الهوية و / أو وجد أنه غير مؤهل لخدمات الموهوبين؟
    لا يتعين تحديد الطلاب على أنهم موهوبون لتلبية احتياجاتهم العاطفية الأكاديمية والاجتماعية. كل معلم في APS مكلف بمفاضلة التعليمات لجميع المتعلمين. يستخدم المعلمون التقييمات المستمرة لتخطيط الدروس بناءً على استعداد الطلاب واهتماماتهم. تعتبر RTG بمثابة دعم في المبنى من حيث التخطيط مع المعلمين لتلبية احتياجات المتعلمين المتقدمين وإعطاء جميع الطلاب فرصًا لتحدي الدروس والمشاركة.

Families جديد APS 

  1. إذا تم تحديد طفلي على أنه موهوب في منطقة تعليمية أخرى ، فما هي عملية التعرف عليه APS?
    الطلاب الجدد APS والذين تم تحديدهم مسبقًا للحصول على خدمات الموهوبين سيكونون مؤهلين للحصول على نفس مستوى الخدمة كما هو محدد من قبل منطقة المدرسة السابقة. في هذه الحالة ، ليس من الضروري الخضوع لعملية الفحص. يُطلب من الآباء / الأوصياء مشاركة السجل السابق للخدمات الموهوبة و / أو السجل السابق للأهلية للحصول على خدمات الموهوبين مع مسجل المدرسة و / أو مدرس الموارد للموهوبين (RTG) و / أو المدير. عند تلقي هذه المعلومات ، سيتم تجميع طفلك بعد ذلك في منطقة تحديد هويته والبدء في تلقي الخدمات الموهوبة.
  2. إذا لم يتم فحص طفلي بحثًا عن خدمات الموهوبين في نظام مدرسي آخر ، كيف يمكنني بدء عملية الفحص في أرلينغتون؟
    جديدة ل APS قد يتم فحص الطلاب في الخريف بحثًا عن خدمات الموهوبين. لبدء هذه العملية ، يرجى إرسال شكل الإحالة لمدرس الموارد للموهوبين و / أو المدير. يرجى ملاحظة ما يلي: تتضمن عملية الفحص لدينا نقاط بيانات متعددة لتشمل سلوكيات وخصائص المتعلمين المتنوعين الذين لاحظتهم المدرسة. من المهم إعطاء موظفي المدرسة الوقت للتعرف على نقاط قوة طفلك واهتماماته. لهذا السبب ، تمنح إرشادات وزارة التعليم في فيرجينيا المدارس 90 يومًا دراسيًا لمعالجة إحالة جديدة.

إنصاف

  1. مع ال APS الهدف المتمثل في جعل السكان الموهوبين في كل مدرسة يتطابقون بشكل وثيق مع السكان المتنوعين في مجتمعها ، ما الذي يتم القيام به على وجه التحديد لقيادة هذه التهمة؟
    يركز مكتب خدمات الموهوبين و RTGs على تنمية المواهب لجميع المتعلمين بشكل خاص العلماء الشباب. من خلال عقلية تنمية المواهب ، فإن فرق المدرسة هي كشافات للمواهب وليست محققين ناقصين تقدم فرصًا مستمرة ومتكررة لجميع المتعلمين للمشاركة في دروس التفكير الناقد والإبداعي مع تقديم الدعم المناسب.

تحديد المتعلمين الموهوبين المتنوعين ثقافياً ولغوياً وخدمتهم 

  1. هل يمكن اعتبار الطلاب من متعلمي اللغة الإنجليزية موهوبين؟
    نعم في APS نحن نبحث عن القدرة المحتملة لدى المتعلمين بدلاً من التركيز على مستويات الإنجاز المختلفة.
  2. ما هي خصائص متعلمي اللغة الإنجليزية الموهوبين؟
    • اكتساب اللغة الجديدة بمعدل أسرع من المعدل المعتاد ،
    • إظهار القدرة على تبديل الكود أو الترجمة على مستوى متقدم ،
    • أظهر الاستعداد للتفاوض بين الثقافات ،
    • إظهار القيادة الإبداعية و / أو الصفات الخيالية ،
    • اقرأ بشكل ملحوظ بعد مستوى الصف في لغة التراث ،
    • تحمل مسؤوليات الكبار بشكل فعال في سن مبكرة ،
    • اعرض ذكاء الشارع البارز و / أو الاندماج السريع في الثقافة الأمريكية ، أو
    • حل المشكلات بطرق إبداعية غير متوافقة * كل هذه الخصائص هي جزء من وثيقة تعليق سلوك الموهوبين كطريقة لتحديد متعلمي الإنجليزية بشكل شامل للخدمات الموهوبة.
  3. ما هي المقالات التي توصي بها لمعرفة المزيد حول دعم طفلي؟ الممارسات الفعالة لتحديد وخدمة متعلمي اللغة الإنجليزية في تعليم الموهوبين: مراجعة منهجية للأدب 

    متعلمين استثنائيين مرتين

    1. هل يمكن للطلاب الحصول على خدمات الموهوبين وخدمات التربية الخاصة؟نعم ، يمكن تحديد الطالب على أنه موهوب ويمكن أن يكون لديه خطة IEP و / أو خطة 504. كلتا الخدمتين مهمتان ولا ينبغي اعتبار إحداهما أكثر أهمية من الأخرى. في APS، نحن نركز على نقاط القوة التي يتمتع بها كل طالب ونضع وسائل الراحة لدعم احتياجات التعلم. هناك أيضًا تركيز على تطوير المرونة والدعوة.
    2. كيف تبدو الاستثناءات مرتين في المنزل والمدرسة؟تقدم NAGC منظورين:  ما قد يراه المعلم وما قد يراه الوالد
    3. كيف يمكن للوالدين دعم متعلمين استثنائيين مرتين في المنزل والمدرسة؟يجب أن يركز النهج متعدد الجوانب على intellectualماديو البيئات الاجتماعية / العاطفية. في كل من هذه الروابط يتم تقديم اقتراحات للدعم في المنزل والمدرسة.
    4. ما هي المقالات التي توصي بها لمعرفة المزيد حول دعم طفلي الاستثنائي مرتين؟ ما وراء التقييم العصبي النفسي: إيجاد المهنيين المناسبين لدعم احتياجات طفلك 2eالاستثناء مرتين: الطريق الأقل ازدحامًا 

    مصادر إضافية

  4. ما هي الموارد التي تنصح بها للآباء / الأوصياء / القائمين على الرعاية؟
    الرابطة الوطنية للموهوبين (NAGC) لديها أوراق TIP ممتازة. في ما يلي نوعان يقدمان إستراتيجيات للآباء ومقدمي الرعاية والمعلمين لمساعدة الأطفال على الإدارة خلال هذه الأوقات غير العادية:

    لدى NAGC أيضًا مشاركة صفحة ويب موارد للآباء والمعلمين خلال COVID-19 
    قد تجد هذا المستند مفيدًا أيضًا ، NAGC تساعد طفلك الموهوب على النجاح.

  5. ما هي الموارد الإضافية التي توصي بها لدعم الآباء / الأوصياء / مقدمي الرعاية حيث تتغير احتياجات المتعلمين بمرور الوقت؟
    NAGC لديه أوراق تلميح في مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تنظمها الفئات التالية: الموهبة ، الموهبة في الفصول الدراسية ، الدعوة ، الإبداع ، والتعلم العاطفي الاجتماعي. في NAGC إضافية
  6. أين يمكنني العثور على معلومات محددة حول الدعم العاطفي الاجتماعي؟
    جمعت NAGC مجموعة متنوعة من ملفات الموارد العاطفية الاجتماعية للآباء والمعلمين. تتراوح هذه الاستراتيجيات من التحدث مع الأطفال الموهوبين حول COVID-19 وكذلك مساعدة الأطفال على التنقل في عواطفهم وسلوكياتهم ومشاعرهم وتفاعلاتهم العائلية وصداقاتهم خلال هذا الوقت الصعب. بالإضافة إلى ذلك ، طورت NAGC ملف بيان موقف مشاركة الأفكار حول كيفية رعاية التنمية الاجتماعية والعاطفية لدى الأطفال الموهوبين.
    بالإضافة إلى ذلك ، قد تتمتع العائلات ب سلسلة الأبوة والأمومة الفيديو قام به مؤلف تزدهرميشيل بوربا.
  7. أين يمكنني العثور على أفكار لتحدي طفلي وإشراكه في المنزل؟
    شارك Gifted Services مجموعة متنوعة من الموارد على الانترنت للاستفادة من اهتمام طفلك في المنزل أثناء COVID الذي لا يزال ساريًا الآن.
  8. أحيانًا يستخدم اختصاصيو التوعية مصطلحات قد لا تكون مألوفة للأشخاص الذين ليسوا معلمين.
    من فضلك ابحث عن هذا مسرد للمصطلحات لدعم فهمك ومشاركة الوالدين المستمرة.

 

تم تطوير الأسئلة الشائعة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي قد تهم الآباء ، APS الموظفين و / أو المجتمع الأكبر. سيكون هذا القسم دائمًا عملاً قيد التقدم بناءً على التعليقات الواردة. إذا كان لديك سؤال لم تتم الإجابة عليه هنا ، يرجى إرسال بريد إلكتروني شيريل ماكولو @apsva.us و / أو مدرس موارد مدرستك للموهوبين.

Frequently Asked Questions (FAQ)

 

Instruction

Collaborative Cluster Model

  1. What is the APS model for delivering gifted services?
    APS uses the collaborative cluster model to meet the needs of gifted learners. In this model, students who are identified as gifted in a content area are grouped with at least 5 other students identified in this same area with a teacher who has earned at least 40 hours of training in gifted education and/or has an endorsement in gifted education. Each school has one resource teacher for the gifted (RTG) who supports this model. For more detailed information, please see the 2017-2022 Local Plan for the Gifted approved by the Superintendent and the School Board.
  2. Why did APS choose this model for delivering gifted services?
    Previously, APS used the pull-out model for gifted services which means students who were identified as gifted would be taken out of the classroom for a 30-45 minute period each week for instruction with the resource teacher for the gifted.  We know students who are identified as gifted need challenge all day, every day and not just for this small amount of time each week. Also, each school has a resource teacher for the gifted who services multiple grade levels:  K-5 (elementary), 6-8 (middle), and high (9-12). The collaborative cluster model uses the resource teacher for the gifted as an instructional coach working with the cluster teacher for ongoing planning so that daily differentiated instruction is achieved.
  3. How does the cluster model work?
    The cluster teacher is the primary deliverer of gifted service within this model.  Each school has one RTG who supports cluster teachers on a weekly basis with modeling,  planning, and at times co-teaching and delivering differentiated instruction.
  4. How will clustering happen if students were unable to go through the screening process in the spring?
    Schools will use multiple data points to group learners so that they can receive targeted instruction.
  5. What countywide structures are in place to support consistency of implementation of this model?
    Each school has a consistent Canvas Gifted Services template for administrators and staff with resources to support the collaboration between the RTG and the school staff.  The template also offers multiple professional learning opportunities such as ways to extend content using curricular resources written for gifted learners and understanding the needs of diverse gifted students and how to advocate for students who show potential.
  6. How can I find out who is the resource teacher for the gifted (RTG) for my school?
    Here is a link to the RTGs by school.
  7. What are the specific responsibilities of RTGs and Cluster Teachers in elementary school?
    In a collaborative cluster model, each school’s RTG works collaboratively with each grade levels cluster teachers to provide comprehensive services to gifted learners.  Please visit Expectations for RTGs and Cluster Teachers to see more specifics. In addition the K-5 RTG group contributes lessons using resources written for gifted learners for all teachers to use to extend standards and challenge and engage all learners.  This Elementary Gifted Services Canvas course is linked to the Elementary Canvas Template in the Teacher Resources section for all teachers.
  8. What are the specific responsibilities of RTGs and Cluster and/or Intensified Teachers in middle school?
    In a collaborative cluster model, each school’s RTG works collaboratively with each grade levels cluster and/or intensified teachers to provide comprehensive services to gifted learners.  Please visit Expectations for RTGs and Cluster Intensified Middle School to see more specifics.
  9. What are the specific responsibilities of RTGs and Intensified/AP/IB Teachers in high school?
    In a collaborative cluster model, each school’s RTG works collaboratively with intensified/AP/IB teachers to provide comprehensive services to gifted learners.  Please visit Expectations for RTGs Intensified/AP/IB Teachers to see more specifics.  In addition, HS RTGs manage the school based application process for the Summer Residential Governor’s School and participate in countywide events to support VPA auditions and the selection of students representing APS at the state level.
  10. What are the professional learning expectations for cluster/intensified/AP/IB teachers?
    Cluster Teachers (as defined as anyone who has a gifted learner in their classroom), Intensified/AP/IB teachers are expected to have 40 professional learning points focusing on gifted education. Policy Implementation Procedure G-2.14 PIP-9 Teacher Qualifications – Education of Gifted Students
  11. Will the RTG be able to support teachers who do not have clusters?
    This will depend on the number of clusters teachers the RTG works with on a weekly basis. The more clusters teachers at each grade level, the less time the RTG will have to support additional teachers. When available, RTGs attend collaborative learning team meetings to share and/or model critical and creative thinking strategies to challenge and engage all learners using the APS Critical and Creative Thinking Framework.
  12. What professional learning opportunities are in place for cluster teachers?
    Gifted Services created a professional learning cycle to support school-based ongoing professional learning for teachers.  It is flexible in nature and supports personalized learning for teachers.  In collaboration with the RTG, the learning cycle can be implemented with one teacher, a small group and/or large group of committed professionals. In addition, there are multiple online webinars and self-paced sessions in which teachers can access at any time. These sessions are organized around the following major topics:  Equity in the Screening and Identification for Gifted Services, Virtual Teaching and Learning for Gifted Learners, Social Emotional Development and Needs of Gifted Learners, Differentiation and Purposefully Planning for Gifted Learners, and Problem Based and Project Based Learning,
  13. Why is my child not being taught by the resource teacher for the gifted?
    Our model for delivery gifted services is a collaborative cluster model as outlined in our 2017-2022 Local Plan for the Gifted. We know that gifted learners need a comprehensive approach to services throughout the instructional day and not just one or two lessons a week. Each school has one resource teacher for the gifted (RTG) to support all subject areas in multiple grade levels and they each manage the screening and identification process.

Virtual Learning Program 

  1. How will gifted services be provided in the Virtual Learning Program?
    Students who are identified as gifted and who chose the VLP for 2021-2022 will receive gifted services from their classroom teacher. There is not a RTG for the VLP.  VLP teachers will have opportunities to join collaborative learning team grade level meetings for support in planning and differentiating their instruction.
  2. What happens with the screening process if I selected the Virtual Learning Program option for my child this year? Can they take the universal screener virtually?
    At this time, the universal screener will only be given in person in your child’s school building. Parents may opt out of this assessment. In doing so, Per VDOE gifted regulations 8 VAC 20-40-40, students without an ability assessment will not go through the screening and identification process.

Screening and Identification  

  1. If my child was in the full distance learning model during the 2020-2021 school year and did not want my child to take the universal screener in the school building in April 2021, when will my child have the opportunity to take this universal screener?
    Students who opted out of the spring 2021 universal ability screener will have an opportunity to take this assessment in the fall.  Your school will communicate the timing of this universal screener to all families.
  2. My child took the universal screener which was the CogAT Screener. Will my child be able to take the full battery CogAT in the fall?
    Due to the many state mandated assessments given throughout the school year plus monetary restrictions, APS will only give the CogAT to students who did not take the  CogAT Screener in Spring 2021 or has not taken
  3. Can I refer my child for gifted services if they are currently in a grade level where a universal screener is not given?
     Per VDOE gifted regulations 8 VAC 20-40-40, students can be referred for gifted services in grades K-12. Families and/or staff members may initiate the screening process by submitting a referral form to the RTG or principal. After a referral is received, an ability assessment is scheduled and is a mandatory part of the screening process.
  4. Can the screening and identification process move forward without an ability assessment?
    The VDOE outlines gifted regulations (8 VAC20-40-40) school systems must follow require an ability assessment as part of the screening and identification process.
  5. Where can I learn more about the screening and identification process?
    This process is outlined in the Eligibility section on this webpage.
  6. How often can my child be screened for gifted services?
    Students may be screened for gifted services once a year. Screening typically happens in the spring of each year with a referral deadline of April 1. (If this deadline falls during spring break, referrals will be accepted on the first day back from break.)
  7. How can I initiate the screening process for my child? 
    You may submit the referral form electronically to your school’s resource teacher for the gifted and/or your school’s principal. If your child went through the screening process last spring, they are eligible to go through the screening process again in the next year’s spring screening cycle.
  8. How will my child be challenged if they did not go through the screening/identification process and/or were found ineligible for gifted services?
    Students do not have to be identified as gifted to have their academic and social emotional needs met. Every teacher in APS is charged with differentiation of instruction for all their learners. Teachers use ongoing assessments to plan lessons based on student readiness and interests. The RTG is a support in the building in terms of planning with teachers to meet the needs of advanced learners and to give all students opportunities for challenging and engaging lessons.

Families New to APS 

  1. If my child was identified as gifted in another school district, what is the process for getting identified in APS?
    Students who are new to APS and who have been previously identified for gifted services will be eligible for the same level of service as outlined by the previous school district. In this situation, it is not necessary to go through the screening process. Parents/Guardians are asked to share the previous record of gifted services and/or previous record of eligibility for gifted services with the school registrar and/or the resource teacher for the gifted (RTG) and/or the principal.  Upon receiving this information, your child will then be clustered in their area of identification and begin receiving gifted services.
  2. If my child was not screened for gifted services in another school system, how can I begin the screening process in Arlington?
    New to APS students may be screened in the fall for gifted services.  To begin this process, please submit a referral form to the resource teacher for the gifted and/or principal. Please note:  our screening process includes multiple data points to include behaviors and characteristics of diverse learners observed by the school.  It is important to give school personnel time to get to know your child’s strengths and interests.  For this reason, the Virginia Department of Education guidelines gives schools 90 school days to process a new referral.

Equity

  1. With the APS GOAL of having each school’s gifted population closely matching the diverse population of its community, what specifically is being done to lead this charge?
    The Gifted Services Office and RTGs focus on talent development for all learners especially Young Scholars.  With a talent development mindset, school teams are talent scouts rather than deficit detectives offering ongoing and frequent opportunities for all learners to engage in engaging, critical and creative thinking lessons while offering appropriate support.

Identifying and Serving Culturally and Linguistically Diverse Gifted Learners 

  1. Can students who are English Language learners be identified as gifted?
    Yes, in APS we are looking for potential ability in learners rather than focusing on different achievement levels.
  2. What are characteristics of English Learners who are gifted?
    • Acquire the new language at a faster than typical rate,
    • Demonstrate an ability to code switch or translate at an advanced level,
    • Show aptitude for negotiating between cultures,
    • Display inventive leadership and/or imaginative qualities,
    • Read significantly beyond grade level in the heritage language,
    • Effectively assume adult responsibilities at a young age,
    • Exhibit notable street smarts and/or rapid integration into American culture, or
    • Problem-solve in creative, nonconforming ways*All of these characteristics are part of our Gifted Behavior Commentary document as way to inclusively identify ELs for gifted services.
  3. What articles do you recommend to learn more about supporting my child? Effective Practices for Identifying and Serving English Learners in Gifted Education: A Systematic Review of the Literature 

    Twice Exceptional Learners

    1. Can students receive both gifted services and special education services?Yes, student can be identified as gifted and can have a IEP and/or a 504 plan.  Both services are important and one should not be seen as more important than the other.  In APS, we focus on the strengths each student has and put accommodations in place to support learning needs. There is also an emphasis on developing resiliency and advocacy.
    2. How does twice exceptionality look at home and at school?NAGC offers two perspectives:  What the Teacher Might See and What the Parent Might See
    3. How can parents support twice exceptional learners at home and at school?A multi-pronged approach should focus on their intellectualphysical, and social/emotional environments. In both of these links suggestions are offered for at home and school support.
    4. What articles do you recommend to learn more about supporting my twice exceptional child? Beyond the Neuropsychological Evaluation: Finding the Right Professionals to Support Your 2e Child’s NeedsTwice Exceptionality:  The Road Less Traveled 

    Additional Resources

  4. What resources do you recommend for parents/guardians/caretakers?
    National Association for the Gifted (NAGC) has excellent TIP Sheets. Here are two that offer parents, caregivers, and educators strategies for helping children manage during these extraordinary times:

    NAGC also has a webpage sharing resources for parents and educators during COVID-19 
    You may also find this document helpful, NAGC Helping Your Gifted Child Succeed.

  5. What additional resources do you recommend to support parents/guardians/caretakers as learners needs change over time?
    NAGC has TIP sheets on a variety of topics organized by the following categories: giftedness, giftedness in the classroom setting, advocacy, creativity, and social emotional learning. In additional NAGC
  6. Where can I find specific information on social emotional support?
    NAGC compiled a variety of social emotional resources for parents and educators. These strategies range from talking with gifted children about COVID-19 as well as helping children navigate their emotions, behaviors, feelings, family interactions, and friendships through this challenging time.  In addition, NAGC developed a position statement sharing ideas on how to nurture social-emotional development in gifted children.
    In addition, families may enjoy the video parenting series done by the author of Thrive, Michele Borba.
  7. Where can I find ideas to challenge and engage my child at home?
    Gifted Services shared a variety of online resources to tap your child’s interest at home during COVID which are still applicable now.
  8. Sometimes educators use terms that may not be as familiar to people who are not educators.
    Please find this Glossary of Terms to support your understanding and continued parent involvement.

 

The FAQs were developed on a varied of topics which may of be interest to parents, APS staff and/or the larger community. This section will always be a work in progress based on feedback received. If you have a question that has not been answered here, please email Cheryl.McCullough@apsva.us and/or your school’s resource teacher for the gifted.